أخر تحديث للموقع بتاريخ: 5 نوفمبر 2019
وحدة الارشاد الاكاديمي

أنت هنا

رسالة الوحدة :
تقديم خدمات إرشادية للطالبات في اختيار المقررات الدراسية المناسبة وفق الخطة الموضوعة وإرشاد الطالبات الى كيفية التعامل مع الصعوبات المختلفة التي قد تواجههن لتسهيل الاستمرارية والتفوق الدراسي والتأسيس لشراكة معرفية تساعد الطالبات على التكيف مع البيئة الجامعية وتحقيق أهدافهن العلمية من خلال زيادة وعيهن ومن خلال تفعيل الأنشطه داخل الحرم الجامعي على المستوى الخاص بكلية العلوم الطبية التطبيقية.

اهداف الوحدة:
1- الإرشاد الأكاديمي وهو الركيزة الأساسية للإرشاد ويهدف إلى مساعدة الطالب لتحقيق هدفه من دخول الجامعة بأيسر الطرق وذلك من خلال مساعدته على التكيف مع النظام الأكاديمي وإزالة الأسباب التي تؤدي إلى تعثره وتؤخر وصوله إلى هدفه إذا كانت هذه الأسباب أسبابا أكاديمية وفي استطاعة الجامعة حلها.
2- الإرشاد النفسي ويهدف إلى توجيه شخصية الطالب توجيها سليما وتغيير نظرته لنفسه إلى الأفضل وإدراك العلاقة بينه وبين الآخرين وتحسينها، كما يهدف إلى تنمية الطاقات والقدرات الموجودة داخل الطالب للاستفادة منها في تحسين مستواه العلمي وتمكنه من حل مشاكله بنفسه واتخاذ قراراته بكفاءة .
3- الإرشاد الاجتماعي ويهدف إلى تهيئة الطالب للتعامل مع مجتمعه بما فيه من قيم وسلوكيات وتنوع والتكيف مع ذلك وتعزيز دور الطالب في المساهمة في خدمة المجتمع وتنميته.

هيكلة وحدة الارشاد الاكاديمي :
مسؤولة الوحدة رئيسة
منسقة الارشاد العلاج الطبيعي عضو
منسقة الارشاد قسم التمريض عضو
منسقة الارشاد قسم المختبرات عضو
منسقة الارشاد قسم التمريض عضو

دور المرشدة الاكاديمية في عملية الارشاد :

تم ربط طالبات الكليات في الاقسام الاربعة ( مختبرات – علاج طبيعي- تمريض – اشعة ) وتخصيص المرشدات للطالبات ويتمثل دور المرشدة في متابعة الطالبة منذ اللحظات الاولى بالكلية لتعريفها على الخطة الدراسية والتسجيل والحذف والاضافة ومتابعتها طلية سنوات الدراسة ونتائج الاختبارات الفصلية وتقديم النصح لها 

دور الطالبة في عملية الارشاد الاكاديمي:

قبل بدء التسجيل:
• أن يراجع أدائه في الفصل الدراسي السابق ويتأكد من الدرجات التي حصل عليها.
• أن يتأكد من وضعه الأكاديمي وإذا ما كان لديه إنذار اول او ثاني وهل هنالك مقررات لم يدرسها أو مقررات رسوب واجبه الإزالة في الفصول السابقة.
• أن يناقش مع المرشد الأكاديمي التحصيل العلمي السابق وموقفه الأكاديمي ومن ثم خطة العمل للفصل الدراسي القادم وأن يتأكد أنه قد سجل للمقررات التي رسب فيها والمقررات التي لم يكملها.
أثناء الفصل الدراسي:
• أن يطلع المرشد الأكاديمي على أي مشاكل تواجهه في أي مادة من المواد.
• أن يناقش معه كل المشاكل الاقتصادية والصحية والاجتماعية التي تؤثر على أدائه الأكاديمي.
برامج الإرشاد الأكاديمي :
تتمثل برامج الإرشاد الأكاديمي في التالي:-
• برامج توجيهيه للطلاب المستجدين للتعريف أساسًا بنظام الدراسة والاختبارات وتحقيق التأقلم اللازم مع الدراسة الجامعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.
• برامج إرشادية لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي والاجتماعي والتحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم، ودراسة مشكلاتهم والعمل على حلها، وتوفير فرص التدريب لهم كل حسب مجاله وحاجاته.
• برامج إرشادية للطلاب المتعثرين لمعاونتهم في تجاوزعثراتهم وتحقيق النجاح المنشود، ومساعدتهم في التغلب على ما يواجهونه من عقبات ومشكلات.
• برامج إرشادية للطلاب المتفوقين لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق تشجيعًا لهم وتحفيزًا لغيرهم من الطلاب.
• برامج إرشادية لطلاب المنح الدراسية لتوجيههم إلى ما يحقق مواصلتهم للدراسة، ومعاونتهم على التغلب على ما قد يصادفهم من عقبات أو مشكلات لتعزيز تفوقهم العلمي وتحصيلهم الدراسي.
• برامج إرشادية لطلاب التبادل الثقافي والبرامج المشتركة لتوجيههم إلى اهمية التعرف على تجارب الشعوب والاستفادة من التطور العلمي والتكنولوجي وتوفير فرصة مواصلة الدراسة وتمثيل البلد وعكس صورة مشرقة عن انجازات طلبتنا وجامعتنا ومملكتنا الحبيبة.

خطط الارشاد الاكاديمي :
كل فصل دراسي تعتمد الوحده خطة لمتابعة الاقسام الاربعة ومتابعة جداول الارشاد والطالبات المتعثرات دراسيا

الطالبة المتعثرة أكاديمياً:
هي الطالبة التي رسبت في واحد أو أكثر من مقررات الجامعة الدراسية ولم تتمكن من إجتيازه لاسباب اجتماعية او نفسية او اكاديمية
او الطالبة التي انخفض معدلها التراكمي عن 2 حسب لوائح الجامعة وتم انذارها

خطة الطالبة المتعثرة في المعدل الأكاديمي :
يقع الدور الأساسي في تنفيذ هذه الخطة على المرشدة الأكاديمية وتستعين بأساتذة المقررات وتكون كالتالي:
1. تقوم المرشدة الأكاديمية بعقد إجتماع مع الطالب المتعثر ومعرفة أسباب التعثر. حيث يتم سؤال الطالبة مجموعة من الأسئلة ومن ثم يتم إرشاد الطالبة. حيث يتم تدوين هذه الملاحظات في نموذج الطالبه المتعثر وذلك بعد ذهابها منعا من حدوث إحراج للطالب
2. يقوم المرشد الأكاديمي من خلال الإجتماع بمعرفة المقررات التي بها تعثر ومن ثم يتم التواصل مع أساتذة المقررات لمتابعة الطالب. كما يقوم المرشد بإرشاد الطالب عن طريق وضع برنامج مذاكرة للطالب حيث تساعده في تنظيم وقت دراسته.
3. تقوم الطالبة بالترتيب مع المرشده الاكاديمية في الطريقة المناسبه بالساعات المكتبية او الطالب النظير اذا كان سبب التعثر اكاديميا اما اذا كان نفسيا او اجتماعيا فيتم متابعتها من الاخصائية الاجتماعية والنفسية وايجاد الحلول المناسبة .
4. متابعة المرشدة للطالبة والتواصل معها على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
5. في حال عدم سماع الطالبة لإرشادات ونصائح المرشدة يتم رفع تقرير للوحدة، وتقوم الوحدة برفعه لوكيلة الكلية.

خطة الطالبة المتعثرة في المقرر:
1. بناءاً على نتيجة إمتحان الشهر الأول في المقرر، يقوم عضو هيئة التديس بتحديد الطالبات المتعثرات والمتميزات في المقرر.
2. يتم تسجيل أسماءهم عند منسقة الارشاد للقسم المعني .
3. تحث أستاذة المقرر الطالبة المتميزة في تقديم المساعدة للطالبة المتعثرة وذلك من خلال الشرح لها.
4. يتم تحفيز الطالبة المتميزة وذلك من خلال شهادة تقديرية. والاستفادة من ذلك في الطالب النظير للشرح لزميلاتها
5. - تتابع أستاذة المقرر سير العمل وترفع تقرير شهري لوحدة الإرشاد الأكاديمي.

دور المرشدة الإجتماعية والنفسية:

• تقوم المرشدة الإجتماعية والنفسية بعقد ورشة عمل للطالبات توضح من خلالها دورها في عملية الإرشاد الأكاديمي، كما توضح الخدمات التي تقدمها الجامعة للطالبات اللواتي لديهن بعض الظروف الخاصة وهي خدمة السلف والإعانات. ويتم توزيع هذا النموذج على طالبات الكلية.
• يتم تحويل بعض حالات الطالبات للمرشدة الإجتماعية والنفسية حيث يتم العمل مشتركاً بين المرشد الأكاديمي والمرشد النفسي حتى تتخطى الطالبة صعوباتها

دورات ومحاضرات الارشاد الاكاديمي:
1- محاضرات دورية بداية كل ترم دراسي للتعريف بالوحده وخدماتها
2- محاضرات في طرق الدراسة الصحيحة
3- محاضرات عن التعثر ومعرفة لوائح الدراسة والاختبارات

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cams.psau.edu.sa/ar/page/%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A