أخر تحديث للموقع بتاريخ: 20 يناير 2019
معامل وعيادات الكلية

أنت هنا

تضم كلية العلوم الطبية التطبيقية عدد من المعامل والمختبرات والعيادات التي تتيح الفرصة لطلابها للحصول على افضل الفرص في التدريب العملي اثناء فترة الدراسة والحصول على المهارات اللازمة لممارسة المهنة والتميز في مستقبلهم الوظيفي. 

 

أولاً: العيادات والوحدات الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية

م

العيادة أو الوحدة

أهدافها

1

عيادة العلاج الطبيعي

تقدم العيادة خدمات عديدة ومتنوعة منها خدمة العملية التعليمية من خلال التدريب العملي لطلاب التخصص، بجانب البحث العلمي للباحثين وأعضاء هيئة التدريس وهو هدف ذو أهمية كبيرة وذلك من خلال توافر الحالات المرضية المختلفة اللازمة لعملية البحث. وايضا توجه خدماتها إلى المجتمع المحلي بشكل واسع من خلال استقبال الحالات المرضية المختلفة والتي تعاني من قصور في الاداء الوظيفي الحركي للرجال والنساء والاطفال وتقديم العلاج الطبيعي لهم بأحدث الأجهزة والوسائل العلاجية بواسطة الأخصائيين والاستشاريين من أعضاء هيئة التدريس، الامر الذي يضمن خدمة علاجية متميزة، والحالات التي يتم استقبالها تشمل:

  • حالات العظام: وهي الانزلاق الغضروفي وخشونة الركبة وأمراض الروماتيزم وألام أسفل الظهر وألام الفقرات العنقية وتشوهات القوام والعمود الفقري وتيبس المفاصل وتأهيل ما بعد الكسور.
  • حالات الاعصاب: وهي تلك المتعلقة بآثار الجلطة الدماغية والشلل النصفي (الفالج) والشلل الرباعي واصابات العمود الفقري والتهابات الاعصاب الطرفية.
  • حالات الأطفال: وتشمل الحالات المتعلقة بشلل الدماغ وشلل الأطفال وتأخر النمو الحركي وتشوهات القدمين ومتلازمة داون وشلل الارب وخلع مفصل الورك.
  • إصابات الملاعب الرياضية: توجه العيادة خدماتها إلى الرياضيين ومنسوبي الأندية لعلاج إصابات الملاعب الرياضية كتمزق العضلات والاوتار والكدمات وتأهيل مرضى قطع الرباط الصليبي والغضروف الهلالي والتأهيل ما بعد الكسور.

2

وحدة الطب الوراثي الجزيئي

أهداف الوحدة:

  • تقديم فحوصات وراثية.
  • توفير خدمات إرشاد وراثي.
  • إعداد واستقبال العينات وأرسالها للجهات المختصة لاستكمال الفحوصات الوراثية الغير متوفر لدى الوحدة.
  • دعم وتوفير المطويات العلمية والكتيبات الطبية لمجموعة من الأمراض الوراثية وطرق الكشف عنها.
  • المشاركة بفاعلية في خدمة وتنمية المجتمع السعودي من خلال الحملات والمحاضرات العلمية.
  • عقد شراكات فعالة مع مراكز صحية مختلفة لتوفير الفحوصات الوراثية اللازمة.
  • التطوير المستمر وتعزيز تطبيقات الجودة والحصول على الاعتمادات الدولية في مجال الوراثة الطبية والإرشاد الوراثي.
  • تطوير الوحدة وتأسيس كرسي أبحاث الطب الوراثي الجزيئي.

3

وحدة التحاليل الطبية

كلية العلوم الطبية التطبيقية ومنذ نشأتها كانت ومازالت تعتبر أن خدمة المجتمع والاسهام في التوعية الصحية والخدمات الطبية للمجتمع المحيط بالجامعة هو أحد أولوياتها، ولقد برز ذلك الدور جليا من خلال المشاركة في كثير من الفعاليات المختلفة التي عكست الدور الكبير الذي تقدمه الكلية للمجتمع.

وبما أن التجهيزات المخبرية الحديثة بمعامل الكلية المختلفة تضاهي ما يوجد في المستشفيات القريبة نبعت فكرة أستحداث وحدة مخبرية أكلينيكية تلبي احتياجات المؤسسات الصحية التابعة للجامعة والمرافق الصحية بالمحافظة وتسهم في خدمة المجتمع، بالإضافة إلى تدريب الطلاب وتوفير مختلف العينات من المرضى والتي تسهم في الابحاث العلمية والاكتشافات المخبرية. كما نأمل ايضاً أن تسهم الوحدة في تقديم الخدمات المخبرية والتحاليل الطبية لأعضاء هيئة التدريس وعائلاتهم المقيمين في السكن الجامعي، ومن المتوقع تشغيل الوحدة خلال العام الجامعي 1439-1440 هـ

4

وحدة الأشعة والتصوير الطبي

 

تعتبر فحوصات التصوير الإشعاعي باستخدام الأشعة السينية، الرنين المغنطيسي، والموجات فوق الصوتية من الفحوصات الطبية التي لا غني عنها، والتي يتم تقديمها للمراجعين من المرضي بالمستشفيات الحكومية والخاصة بصورة شبه يومية. أيضاً فإن جودة نتائج هذه الفحوصات يعتمد وبصورة كبيرة على توفر ما تحتاجه هذه الأجهزة من فحوصات ضبط وترقية الجودة والقياسات الإشعاعية للعاملين.

ومن خلال ما يتمتع به قسم علوم الأشعة والتصوير الطبي بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج من إمكانات متميزة علي مستوى التجهيزات والكوادر البشرية المتخصصة فإن القسم يقدم خطة تشغيل عيادات الأشعة السينية، الرنين المغنطيسي، الموجات الصوتية وضبط جودة الصورة والحماية من الإشعاع للمرضي والعاملين.

ويأتي هذا من خلال الخدمات الهامة والكبيرة التي اعتادت جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز على تقديمها لخدمة المجتمع المحلي في إطار دورها التثقيفي والتوعوي، جبناً إلى جنب مع  الخدمات التعليمية والأكاديمية تماشياً مع رؤية ورسالة الجامعة وأهدافها السامية، ومن المتوقع تشغيل الوحدة خلال العام الجامعي 1439-1440 هـ

 

 

ثانياً: معامل ومختبرات كلية العلوم الطبية التطبيقية

م

القسم

المعامل والمختبرات

عدد المعامل

إجمالي عدد الاجهزة المستخدمة

1

علوم المختبرات الطبية

مختبر الكيمياء العامة والتحليلية

16

260

مختبر الاحياء الدقيقة

مختبر الفطريات والطفيليات

مختبر البكتيريا

مختبر الكيمياء الحيوية

مختبر الكيمياء الاكلينيكية

مختبر المناعة الدموية

مختبر امراض الدم-1

مختبر امراض الدم-2

مختبر ابحاث-1

مختبر ابحاث-2

مختبر ابحاث-3

مختبر علم الامراض

وحدة المجهر الالكتروني

مختبر المناعة

مختبر الترشيح والأنسجة

2

الاشعة والتصوير الطبي

وحدة الاشعة السينية

6

75

وحدة  الرنين المغناطيسي

وحدة الموجات فوق الصوتية

معمل الفيزياء

معمل البيئة التخيلية

معمل المحاكاة

3

العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي

معمل الميكانيكا الحيوية

6

130

معمل القياسات

معل العلاج الكهربائي

معمل التمرينات العلاجية

معمل العلاج المائي

معمل العلاج الطبيعي للأطفال

4

تقنية الاجهزة الطبية

ميكانيكية حيوية

10

120

الكترونيات تفاضلية

الكترونيات رقمية

معمل الدوائر الكهربائية

معمل مهارات كهربائية

معمل التصوير الطبي

معمل الفيزياء الطبية

معمل الصيانة

معمل الاجهزة الطبية الضوئية

معمل الحاسب الالي

5

التمريض

معمل أساسيات التمريض

7

160

معمل تمريض باطني و جراحي-1

معمل تمريض باطني وجراحي-2

معمل تمريض النساء والتوليد

معمل تمريض صحة الأطفال

معمل التشريح

معمل تطوير مهارات التقييم الصحي (المحاكاة)

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cams.psau.edu.sa/ar/page/%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%88%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9